الرئيسية » أخبار محلية » وصول اطلاقات مائية جديدة الى ذي قار وارتفاع ايجابي بمناسيب الانهر

وصول اطلاقات مائية جديدة الى ذي قار وارتفاع ايجابي بمناسيب الانهر

نافذة ذي قار:
اعلنت دائرة الموارد المائية في محافظة ذي قار، عن وصول اطلاقات مائية جديدة وبكميات وصفتها بالجيدة الى المحافظة من نهري دجلة والفرات، مؤكدة ان تلك الاطلاقات انعكست بشكل ايجابي على ارتفاع مناسيب المياه في هذه الانهار سيما الفرعية منها.

وقال مدير الدائرة حسين علي ، ان كميات تصاريف المياه الواردة اسهمت في تحسين التصاريف في نهر الفرات عند منطقة التحادد مع محافظة المثنى الى 95 متر مكعب في الثانية، فيما وصلت تصاريف المياه في نهر الغراف الى 115 متر مكعب في الثانية، مشيرا الى ان هذه التصاريف ستسهم في دعم متطلبات الخطة الزراعية الشتوية وتأمين كميات مناسبة لتشغيل محطة كهرباء الناصرية الحرارية فضلا عن تحسن مناسيب المياه في مناطق اهوار الجبايش.

وأضاف ان الدائرة تتوقع وصول كميات اضافية من الاطلاقات المائية خلال الايام القليلة المقبلة، لافتا الى ان وصول هذه الكميات ادى الى ارتياح الاهالي والمزارعين في المناطق المستفيدة منها.

وكان رئيس اللجنة الزراعية في ذي قار النائب الاول للمحافظ عادل الدخيلي، قد أعلن اليوم الثلاثاء، عن تعرض الخطة الزراعية الى نكبة كبيرة بسبب عدم وصول حصتها المائية على اثر ازمة شحة المياه التي تتعرض لها المحافظة، مشيرا الى توقف كامل للقطاع الزراعي.

يشار الى ان شحة مياه تسجل في البلاد سيما في محافظات الوسط والجنوب والتي تبادلت التهم فيما بينها بالتجاوز على الحصص المائية، فيما لجأت بعضها إلى القضاء لحسم تلك التجاوزات، فيما اعلنت وزارة الموارد المائية فضلاً عن الامانة العامة لمجلس الوزراء عن اتخاذ اجراءات لحل لتلك الشحة.

المصدر : المربد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*