الرئيسية » أخبار محلية » الوائلي: استفتاء كردستان يواجه رفض اقليمي ودولي وقد تترتب عليه اثار سلبية

الوائلي: استفتاء كردستان يواجه رفض اقليمي ودولي وقد تترتب عليه اثار سلبية

نافذة ذي قار:
اكد المهندس شروان الوائلي مستشار رئيس الجمهورية ان هناك انقسام داخلي كردي ورفض اقليمي ودولي بشأن اجراء استفتاء اقليم كردستان ،وقد تترتب عليه اثار سلبية للشعبين العربي والكردي في حالة الانفصال.

جاء ذلك خلال استضافته في مركز ايشان للدراسات والتطوير الاستراتيجي اليوم الاثنين في ندوة حوارية حول الآثار التي سيخلفها أستفتاء إقليم كردستان على المستقبل العراقي.

حيث نوقشت الجوانب القانونية والدستورية والسياسية لهذا الاستفتاء الذي سيطلقه اقليم كردستان يوم 2017/9/25.

وقال الوائلي خلال مشاركته في الاستبيان ان” الاستفتاء ياتي وسط ازمة سياسية وامنية تعصف بالبلاد ،فمن ناحية التوقيت فان تهديد داعش مازال موجوداً ولم ينتهي لحد الان وهو يهدد البلد بكافة مكوناته ، كما ان هنالك انقسام داخلي كردي ورفض اقليمي ودولي للاستفتاء قد تترتب اثار لا ترد بالايجابية للشعبين العربي والكردي في العراق في حالة الانفصال.

فيما قدم الحاضرون وجهات نظرهم حول ما يمكن ان تؤول اليه الامور على أرض الواقع من اجراء استفتاء اقليم كردستان، واوصوا بحلول لمعالجة الموضوع، اتفقت كلها على ضرورة الحفاظ على وحدة الوطن، وتوطيد أواصر التحاب والسلم الاهلي بين ابناء الشعب العراقي وتجنب التصعيد والانجراف خلف الخطابات التصعيدية.

وكان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي اعلن، الجمعة (8 ايلول 2017)، أن الحكومة الاتحادية لن تلتزم بنتائج الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من أيلول الحالي، مشيرا إلى أن بغداد لا تريد الدخول في “صراع داخلي”، فيما أكد عدم وجود أية رغبة لقبول فكرة الاستقلال في البلاد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*