الرئيسية » سياسية امنية » النزاهة: إيقاف السوداني في بيروت بناءً على نشرة الانتربول الحمراء

النزاهة: إيقاف السوداني في بيروت بناءً على نشرة الانتربول الحمراء

نافذة ذي قار:
أكدت هيئة النزاهة أن عملية إيقاف وزير التجارة الأسبق عبد الفلاح السوداني في مطار بيروت ،جاءت بناء على النشرة الحمراء الصادرة عن الانتربول الدولي، مشيرة إلى أنها بذلت جهودا لغرض اعتقاله.

وجاء في بيان للهيئة ، ان جهود دائرة الاسترداد والجهات الساندة، في هيئة النزاهة وبالتعاون مع الانتربول الدولي، وشعبة اتصال بيروت، ادت إلى القبض على المدان الهارب عبد الفلاح حسن حمادي السوداني يوم الخميس الموافق 7 أيلول 2017 في مطار بيروت.

وأضاف البيان أن عملية القبض تمت استنادا على الملفات والطلبات التي قامت بإعدادها وتجهيزها دائرة الاسترداد في هيئة النزاهة بالتعاون مع رئاسة الادعاء العام، حيث تم إعمام النشرة الحمراء على جميع دول العالم وإذاعة البحث العربية.

وأوضح أن المعلومات المسجلة لدى الهيئة عن المدان كانت تشير إلى إقامته في المملكة المتحدة، حيث تمت المتابعة المستمرة له خلال السنوات السابقة مع جميع الجهات الدولية والوطنية وعلى أعلى المستويات بغية تسليم المدان إلى العراق، بيد أن الجهات البريطانية كانت تعتذر من تسليمه بدعوى مجهولية محل إقامته.

وذكر بيان الهيئة أن دائرة الاسترداد أعدت مسبقا ثمانية ملفات جاهزة لتسليم المدان السوداني، إضافة إلى إعدادها وإنجازها مئات الملفات الجاهزة الأخرى المتعلقة باسترداد الأموال وتسليم المحكومين التي ورد ذكرها في تقارير الهيئة الفصلية والسنوية.

وأشادت الهيئة بجهود جميع الجهات المتعاونة معها، وفي مقدمة تلك الجهات رئاسة الادعاء العام، ووزارة الداخلية – مديرية الشرطة العربية والدولية ووزارة الخارجية – الدائرة القانونية وسفارة جمهورية العراق في لبنان وسفارة جمهورية العراق في المملكة المتحدة، مردفة أنه “يحدوها الأمل لمزيد من التعاون معها من قبل الجهات المعنية؛ حفاظا على أموال الشعب وتحقيقا للعدالة”.

وكانت وسائل اعلام محلية قد أفادت الخميس بإيقاف وزير التجارة الأسبق عبد الفلاح السوداني في ‍مطار بيروت.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*