الرئيسية » تقارير » الاهوار .. بين تزايد السياح ومطالبات الحكومة لتوفير البنى التحتية للسائحين

الاهوار .. بين تزايد السياح ومطالبات الحكومة لتوفير البنى التحتية للسائحين

نافذة ذي قار:

تشهد مناطق الاهوار في قضاء الجبايش /70 كم الى الشرق من مدينة الناصرية/ ، تزايدا ملحوظا باعداد السياح القادمين من مختلف محافظات العراق ، للاستمتاع بالمناظر الجميلة والطبيعة المائية والاحيائية فيها ، ومشاهدة انواع مختلفة من الطيور المهادرة من سيبيريا ومناطق العالم الاخرى فضلا عن الاحياء المائية الاخرى التي تتميز بها مناطق الاهوار.
الا ان تلك المناطق تفتقر للبنى التحتية وعدم وجود ما يحتاجه السائح من وسائل راحة وغيرها من المستلزمات الاخرى.
ودعا رئيس لجنة انعاش الاهوار في مجلس محافظة ذي قار عبد الرحمن الطائي ، الحكومة المركزية الى اطلاق 80 مليار دينار لدعم ملف الاهوار كانت قد تعهدت بها في وقت سابق لدعم ادارة مناطق الاهوار بعد دخولها الى لائحة التراث العالمي ، محذراً من الاخفاق في استمرار ابقاء تلك المناطق ضمن لائحة التراث بسبب ما تعانيه من اهمال.
وقال لوكالة /نينا/” ان مناطق الاهوار تشهد توافد الالاف من السياح اسبوعيا في ظل انعدام ابسط الخدمات الضرورية لهم ، الامر الذي يهدد قطاع السياحة وإبقاء مناطق الاهوار على لوائح اليونسكو “.
واشار الى ” ضرورة ان تقف الحكومة الاتحادية وقفة جدية وسريعة تجاه ما يجري وعدم البقاء مكتوفة الايدي كون هذا الملف ما زال تحت مراقبة وتقييم منظمة اليونسكو سنويا ويتطلب المزيد من الجهد والأموال لتطوير مناطق الاهوار وتحسين مستوى الخدمات وتوفير البنى التحتية ودعم قطاع السياحة لإنعاش الحالة الاقتصادية للسكان المحليين في مناطق اهوار الجبايش “.
فيما تعهد السفير الامريكي في العراق دوغلاس سيليمان بتشجيع وحث الشركات الامريكية على الاستثمار بمناطق الاهوار وعموم محافظة ذي قار.
وقال خلال زيارته لمناطق الاهوار الاسبوع الماضي ” ان السفارة الاميركية بحثت مع ادارة المحافظة سبل تطوير القطاع السياحي في مناطق اهوار الجبايش بعد ضمها الى لائحة التراث العالمي من اجل توفير فرص العمل للايدي العاملة المحلية لمواجهة الازمة المالية الحالية “.
وأشار الى ” ان الجانبين قدما رؤية واضحة لإمكانيات هذا التطوير في ظل وجود المؤهلات الطبيعية لبيئة الاهوار من خلال وضع خطوات جدية تتبناها المحافظة للنهوض بالواقع الحالي “.
ولفت الى ان فسح المجال لقطاع الاستثمار المحلي والأجنبي للعمل في مجال السياحة يعتبر فرصة مهمة لتطوير المنطقة بالشكل الصحيح والسريع.
وهناك اكثر من 15 فرصة استثمارية يمكن العمل عليها في جذب الشركات الاستثمارية الراغبة بالعمل في مجال السياحة ، كما يقول قائممقام قضاء الجبايش بديع الخيون ، قدمتها ادارة القضاء ويمكن العمل عليها في جذب الشركات الاستثمارية الراغبة بالعمل في مجال السياحة.
واضاف ان ” المحافظة تتطلع الى المزيد من الدعم من جميع الدول الصديقة ومنها الولايات المتحدة في تطوير البنى التحتية لمناطق الاهوار والاثار بعد ضمها الى لائحة التراث العالمي في ظل التحديات المالية التي يواجهها العراق بسبب حربه على داعش الارهابي “.
واكد ” ان الازمة الاقتصادية القت بظلالها على جميع القطاعات الامر الذي يتطلب المزيد من دعم الاصدقاء في هذا الجانب من خلال تحريك عجلة السياحة والاقتصاد بمشاركة الشركات الاجنبية المتخصصة “.
من جهته قال مدير شعبة السياحة في محافظة ذي قار مهدي ثامر ، انه تم تسجيل 8 شركات سياحية مجازة رسمياً داخل المحافظة للعمل على تنظيم الرحلات السياحية الى مناطق الاهوار والاثار ، بالإضافة الى شركات سياحية اخرى من محافظات بغداد وبابل وكربلاء والديوانية والبصرة والمثنى.
واضاف ” ان حركة الشركات السياحية تشهد انتعاشا اثر تزايد اعداد السياح من داخل وخارج المحافظة “.
واشار الى ” ان ادارة الشعبة تلقت اتصالات وعروضا من قبل الادارات المحلية في مناطق سامراء وديالي للتنسيق المشترك من اجل تفويج اعداد كبيرة من السياح الى محافظة ذي قار خلال الايام القليلة المقبلة “.
ولفت الى ان الاستقرار الامني وأسعار مبيت الفنادق المشجعة اسهمت في زيادة اعداد الزائرين وتمديد مدة زيارتهم للاستمتاع ببيئة الاهوار ذي قار.
فيما اعلنت رئيسة لجنة السياحة والاثار في مجلس محافظة ذي قار اجيال الموسوي ، عن تكليف عدد من الدوائر المعنية بإعداد خارطة سياحية لتنظيم حركة السياح في عموم المحافظة ومنها مناطق الاهوار والاثار.
وقالت ” ان المحافظة وجهت دوائر الموارد المائية والبيئة والآثار بالإسراع في اعداد هذه الخارطة على ان تتضمن جميع المناطق السياحية الحالية مع تقديم مقترح بضم المزارات والمراقد الدينية مستقبلا لتوسيع حركة السياحة بالمحافظة “.
واشارت الى ان الخارطة السياحية الجديدة ستعمل على تنظيم حركة الزائرين وتحديد مناطق الوصول والانطلاق وتنظيم حركة الجولات بالاهوار والمناطق الاثارية لتكون اكثر انسابية في حركتها بسبب الزخم الحاصل في اعداد السياح الواصلين الى هذه المواقع والتي تحتاج الى الكثير من الاستعداد لتقديم افضل الخدمات وفق الامكانيات المتوفرة.
واكدت الموسوي سعي المحافظة لتنظيم عمل أصحاب الزوارق في اهوار قضاء الجبايش بما يتناسب مع تصاعد حركة السياح فيها.
واوضحت ” إن اللجنة بحثت في اجتماع لها مؤخرا إعداد خطة متكاملة لتنظيم عمل أصحاب الزوارق عبر إصدار هويات خاصة بهم وتحديد سرعة سير تلك الزوارق في المياه مع ضمان السلامة المهنية للزوارق “.
ونوهت الى ان هناك خطة لرسم الخطوط العريضة لعملية تنظيم الحركة السياحية بالتعاون مع جميع الدوائر المعنية.
من جهتها أعلنت الادارة المحلية بقضاء الجبايش ، عن قرب المباشرة بإنشاء مشاريع استثمارية وسياحية وصفها بالمهمة والمتكاملة ضمن حدود اهوار القضاء من اجل تقديم افضل الخدمات للسائحين.
واكدت ان الاعداد الكبيرة من السائحين التي تصل لزيارة الاهوار تتطلب المزيد من الاهتمام من خلال توفير مواقع ومنشآت سياحية تواكب تصاعد حركة السياحة واحتياجات الزائرين لهذه المناطق.
وأشارت الى ان المشاريع التي سيتم اعلانها ستركز على توفير اماكن الاستجمام والترفيه والمطاعم والإقامة والزوارق المتطورة مع تنظيم اليات وعمل الشركات السياحية والرحلات والوفود بشكل يضمن توفير الاجواء الملائمة للسياحة.
واستقبلت اهوار قضاء الجبايش في محافظة ذي قار الاسبوع الماضي وفدا سياحيا مكون من800 سائح يضم اساتذة جامعات وشخصيات ومسؤولي في حكومة القادسية واهالي المحافظة بعد تحسن الظروف المناخية في الاهوار وهي المرة الاولى تستقبل وفدا سياحيا بهذا الحجم كرحلة سياحية واحدة.
وتشهد مناطق الاهوار في محافظة ذي قار هذه الايام نشاطا سياحيا لافتا مع تحسن الظروف الجوية في المنطقة.
وتضم محافظة ذي قار نحو 1200 موقع آثاري يعود معظمها إلى الحضارات السومرية والأكدية والبابلية والأخمينية والفرثية والساسانية والعصر الإسلامي ، وهي من أغنى المدن العراقية بالمواقع الاثارية المهمة ، إذ تضم بيت النبي إبراهيم (ع) وزقورة أور التاريخية ، فضلاً عن المقبرة الملكية ، وقصر شولكي ومعبد (دب لال ماخ) الذي يعد أقدم محكمة في التاريخ.
وتشكل الأهوار خمس مساحة المحافظة وتقدر مساحتها قبل التجفيف بمليون و48 الف دونم والمساحات المغمورة منها بالمياه حالياً تقدر بنحو 65 بالمئة من مجمل المساحة الكلية.
وكانت الأمانة العامة لمجلس الوزراء أعلنت موافقة المجلس خلال جلسته الاعتيادية الحادية والثلاثين المنعقدة في23 تموز 2013 ، على إعلان الأهوار الوسطى محمية طبيعية من حيث المبدأ.
وتقدر المساحة الاجمالية لمناطق الاهوار الطبيعية بقضاء الجبايش بـ 7200 دونم ، ضمن الاهوار الوسطى ، وتتغذى من المنافذ المتفرعة من أيسر نهر الفرات ، كنهر أبو جويلانه ونهر أبو النرسي وأبو سوباط.
وكانت محافظة ذي قار ومركزها مدينة الناصرية ، قد أعلنت في وقت سابق من عام 2013 عن موافقة منظمة اليونسكو المبدئية على إدراج مناطق أهوار الناصرية والمواقع الأثرية التي لها علاقة بحياة الأهوار كمدينة أور واريدو الاثريتين ، ضمن لائحة التراث العالمي.

المصدر: جريدة الزوراء

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*